شاعر

شاعر

السبت، 25 نوفمبر 2017

عربي أنا*********- بقلم: - محمد بن سعيد بونوار - المغرب


  • عربي أنا
  • عربي وحيد أنا
  • لا بيتا قائما لي يحضنني 
  • ولا وطنا آمنا يأويني
  • أكتم هويتي خوفا
  • وأستحيي من نسبي 
  • أنا العربي من خشي عمر 
  • أن يساله الله عن راحلته
  • لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق 
  • يا عمر بترساق
  • ضاقت بي اليوم الأرض 
  • ولغموا سبلي بالعراق
  • حتى صارت 
  • كأخاديد تبلعني
  • أنا العربي الأبي
  • نثرت برؤوس الجبال
  • من بيت المال بُرّاً
  • لتأكل منه بالشتاء الطير
  • نهبوا بيت مالي
  • وجاع لي اليوم البطن
  • وجف مني الضرع 
  • واحترق بالشام الزرع
  • فأقمت صلاة استسقاء 
  • أسأل الله غيثا يرويني
  • لكن السماء تجهمت 
  • حين دعائي وتضرعي
  • فأمطرتني براميل موت
  • حصدت روحي 
  • بدل سنابل الزرعِ
  • أنا العربي الأبي
  • تأشيرتي هي لغتي 
  • وحيث ما سافرت 
  • كانت جوازي وهويتي 
  • حاصروني داخل أرضي 
  • وقسموا ترابها 
  • بين خطوط طول 
  • وعرض
  • قضبان سجن تخنقني 
  • لا أتجاوزها إلا بتأشيرة
  • من آمر السجن
  • فسيحة كجنات عدن 
  • هي بلادي
  • كانت تستهويني 
  • بمساجدها بالكنانة
  • والكنائس المارونية
  • وترانيم القبط
  • أنشد بهم الأمن 
  • وصلاة أريح بها نفسي
  • بجوف الليل
  • صرت اليوم أهجرها
  • نهارا خوفا على روحي
  • من الاغتيال والقتل
  • أنا ذاك العربي اليمني
  • بشرى النبي محمد
  • أنه سيقدم عليكم
  • من بلاد سبأ رجال 
  • رقاق الفؤاد لين القلب
  • معهم الإيمان والحكمة
  • وخيلاء وسكينة ووقار
  • تُذْكَر عنهم مع النسب
  • صار اليوم قلبي صلدا
  • وقل إيماني
  • تذبح لي العشيرة
  • ويقتل أخي أمام ناظري
  • فلا أبكي
  • أنا عربي الشتات
  • بعد بلادي صارت
  • بلدان المنفى تحضنني
  • وبعد الأمن والوحدة
  • صرت أخشى حتى ظلي
  • دروب حيي موحشة
  • ينعق بها الغراب نهارا
  • وليلا تتعقبني
  • بها أشباح الموت
  • ويد أخي تذبحني.
  • - بقلمي :
  • - محمد بن سعيد بونوار
  • - المغرب
  • شرح المفردات :
  • - ترساق : مدينة عراقية تقع بمحافظة ديالي شرق العراق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق